کد مطلب:59056 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:145

سوره الانسان











106- قوله تعالی: «وَ یُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَیحُبِّهِ ی مِسْكِینًا وَ یَتِیمًا وَ أَسِیرًا» [الآیة: 8].[1] .

574. ابن مردویه، عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآیة فی علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه وفاطمة بنت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم.[2] .

575. ابن مردویه، حدّثنا محمّد بن أحمد بن سالم، حدّثنی إبراهیم بن أبی طالب النیشابو ری، حدّثنا محمّد بن النعمان بن شبل، حدّثنا یحیی بن أبی زوق الهمدانی، عن أبیه، عن الضحاك، عن ابن عباس فی قوله تعالی: «وَ یُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَی حُبِّهِ ی مِسْكِینًا وَ یَتِیمًا وَ أَسِیرًا» قال: نزلت هذه الآیة فی علیّ بن أبی طالب علیه السلام وفاطمة بنت رسول اللَّه صلی الله علیه و آله، ظلّا صائمین حتّی إذا كان آخر النهار واقترب الإفطار قامت فاطمة علیهاالسلام إلی شی ء من طحین كان عندها فخبزته قرص ملة، وكان عندها «نحی» فیه شی ء من سمن قلیل، فأدّمت القرصة الملة شی ء من السمن ینتظران بها إفطارهما، فأقبل مسكین رافع صوته ینادی: المسكین الجائع المحتاج، فهتف علی بابهم فقال علیّ علیه السلام لفاطمة: عندك شی ء تطعمینه هذا المسكین؟

[صفحه 342]

قالت فاطمة: هیأت قرصاً، وكان فی النحی شی ء من سمن، فجعلته فیه أنتظر به إفطارنا.

فقال لها علیّ علیه السلام: آثری به هذا المسكین الجائع المحتاج.

فقامت فاطمة علیهاالسلام بالقرص مأدوماً فدفعته إلی المسكین، فجعله المسكین فی حضنه وخرج به متوجهاً من عندهما یأكل من حضن نفسه، فأقبلت امرأة معها صبی صغیر تنادی: الیتیم المسكین الّذی لا أب له ولا أم، ولا أحد، فلمّا رأت المرأة الّتی معها الیتیم المسكینَ یأكل من حضن نفسه، أقبلت بالیتیم فقالت: یاعبداللَّه، أطعم هذا الیتیم المسكین ممّا أراك تأكل، فقال لها المسكین: لالعمرك واللَّه، ما كنت لأُطعمك من رزق ساقه اللَّه تعالی إلیَّ ولكنی أدلّك علی من أطعمنی، فقالت: فادللنی علیه؟ فقال لها: أهل ذلك البیت الّذی ترین،- وأشار إلیه من بعید- فإن فی ذلك المنزل رجلاً وامرأة أطعمانیه. قالت المرأة: فان الدال علی الخیر كفاعله. قال المسكین: وإنّی لأرجو أن یطعما یتیمكِ كما أطعمانی.

فأقبلت بالیتیم حتّی ضربت علی علیّ ونادت: یا أهل المنزل، أطعموا الیتیم المسكین الّذی لا أب له ولا أمّ، من فضل مارزقكم اللَّه.

فقال علیّ علیه السلام لفاطمة: عندك شی ء؟

فقالت: فضل طحین عندی فجعلته حریرة، ولیس عندنا غیره، وقد اقترب الإفطار.

فقال لها علیّ: آثری به هذا المسكین الیتیم «وَ مَا عِندَ اللَّهِ خَیْرٌ َ أَبْقَی».[3] .

فقامت فاطمة علیهاالسلام بالقدر بما فیه فكبتها فی حضن المرأة، فخرجت المرأة تطعم الصبی الیتیم ممّا فی حضنها، فلم تجز بعیداً حتّی أقبل أسیر من اُسراء

[صفحه 343]

المشركین ینادی: الأسیر الغریب المسكین الجائع، فلمّا نظر الأسیر إلی المرأة تطعم الصبی من حضنها، أقبل إلیها فقال: یا أمة اللَّه أطعمینی ممّا أراك تطعمینه هذا الصبی.

قالت المرأة: لا لعمرك واللَّه، ماكنت لأُطعمك من رزقٍ رزق اللَّه هذا الیتیم المسكین، ولكنی أدلّك علی من أطعمنی كما دلّنی علیه سائل قبلك.

قال لها الأسیر: وأن الدال علی الخیر كفاعله.

فقالت له: أهل ذلك المنزل الّذی تری فیه رجلاً وامرأة، أطعما مسكیناً سائلاً وهذا الیتیم.

فانطلق الأسیر إلی باب علیّ وفاطمة علیهم السلام، فهتف بأعلی صوته: یا أهل المنزل، أطعموا الأسیر الغریب المسكین من فضل مارزقكم اللَّه تعالی.

فقال علیّ لفاطمة: أعندك شی ء؟

قالت: ماعندی طحین، أصبت فضل تمیرات، فخلصتهن من النوی، وعصرت النحی فقطرته علی التمرات، ودقّقت ما كان عندی من فضل الإقط، فجعلته حیساً، فما فضل عندنا شی ء نفطر علیه غیره.

فقال لها علیّ علیه السلام: آثری به هذا الأسیر المسكین الغریب.

فقامت فاطمة إلی ذلك الحیس فدفعته إلی الأسیر، وباتا یتضوران علی الجوع من غیر إفطار ولاعشاءٍ ولاسحور، ثمّ أصبحا صائمین حتّی أتاهما اللَّه سبحانه برزقهما عند اللیل، فصبرا علی الجوع، فنزل فی ذلك: «وَ یُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَی حُبِّهِ ی مِسْكِینًا وَ یَتِیمًا وَ أَسِیرًا» أی: علی شدة شهوتهم له «مِسْكِینًا» قرص ملة، «وَ یَتِیمًا» حریرة، «وَ أَسِیرًا» حیساً، «إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ» یخبر عن ضمیرهما «لِوَجْهِ اللَّهِ» یقول إرادة ما عند اللَّه من الثواب. «لَا نُرِیدُ مِنكُمْ» فی الدنیا «جَزَآءً»، یعنی: ثواباً «وَ لَا شُكُورًا» یقول: ثناء یثنون به علینا «إِنَّا نَخَافُ» یخبر عن ضمیرهما، «مِن رَّبِّنَا یَوْمًا

[صفحه 344]

عَبُوسًا قَمْطَرِیرًا» قال: العبوس: تقبّض مابین العینین من أهواله وخوفه، والقمطریر: الشدید «فَوَقَل-هُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَ لِكَ» یقول: خوف ذلك «الْیَوْمِ وَ لَقَّل-هُمْ نَضْرَةً» یقول: بهجات الجنّة «وَسُرُورًا» یقول: سرهما من قرة العین بالجنّة، «وَ جَزَلهُم» یقول: وأثابهم، «بِمَا صَبَرُواْ» علی الجوع حتّی آثروا بالطعام لأفطارهم الیتیم والمسكین والأسیر، حیساً وحریراً «مَّتَّكِِینَ فِیهَا عَلَی الْأَرَآلِكِ» الأرائك: الأسرّة المرمولة بالدرّ والیاقوت والزبرجد فی علّیین، مضروبة علیها الحجال. «لَا یَرَوْنَ فِیهَا شَمْسًا» یؤذیهم حرّها «وَ لَا زَمْهَرِیرًا» یقول: لایؤذیهم برده، «وَ دَانِیَةً»: قریبة «عَلَیْهِمْ ظِلَلُهَا وَ ذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا» یقول: قربت الثمار منهم «تَذْلِیلاً»: یأكلونها قیاماً وقعوداً ومتكئین ومستلقین علی ظهورهم، لیس القائم بأقدر علیها من المتّكی، ولیس المتّكی بأقدر علیها من المستلقی، «وَ یَطُوفُ عَلَیْهِمْ وِلْدَ نٌ»: من الوصفاء «مُّخَلَّدُونَ» قال: مسوّرون بأسورة الذهب والفضة، وقال: مخلّدون لم یذوقوا طعم الموت قطّ، وإنّما خلقوا خدماً لأهل الجنّة، «إِذَا رَأَیْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ» من بیاضهم وحسنهم «لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا»: لكثرتهم، فشبّه بیاضهم وحسنهم بالؤلؤ، وكثرتهم بالمنثور.[4] .

[صفحه 345]


صفحه 342، 343، 344، 345.








    1. .
    2. الدرّ المنثور، ج 6، ص 299.

      ورواه ابن مردویه كما فی روح المعانی (ج 29، ص 157) وفتح البیان (ج 10، ص 137).

      قال الفخر الرازی فی ذیل الآیة من تفسیره (ج 30، ص 243): ذكر الواحدی فی كتاب البسیط: أنّها نزلت فی حق علیّ رضی الله عنه.

      وقال القرطبی فی تفسیره (ج 19، ص 130): قال أهل التفسیر: نزلت فی علیّ وفاطمة- رضی اللَّه عنهما- وجاریة لهما اسمها فضة. ذكره الثعلبی. وقال القرطبی: وقد ذكر النقّاش والثعلبی والقشیری، وغیر واحد من المفسرین فی قصة علیّ وفاطمة وجاریتهما حدیثاً....

    3. سورة القصص، الآیة 60.
    4. المناقب، الخوارزمی، ص 271، ح 252، قال:

      أخبرنا الشیخ الإمام الحافظ سیّد الحفاظ أبومنصور شهردار بن شیرویه بن شهردار الدیلمی- فیما كتب إلیَّ من همدان-، أخبرنا الشیخ الإمام عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس الهمدانی- إجازةً-، أخبرنا الشریف أبوطالب المفضل بن محمّد بن طاهر الجعفری فی داره بأصبهان فی سكة الخوز، أخبرنا الشیخ الحافظ أبوبكر أحمد بن موسی بن مردویه بن فورك الأصبهانی....